الجمهورية العربية السورية
وزراة الإدارة المحلية
الأمـانة العامـة
لمحافظة حماة

متابعةاتصل بناالشكاوىالخدماتالأخبارالرئيسية
: خمسون ألف طن الإنتاج النهائي لمحصول الزيتون في حماة لهذا الموسم الأخبار المحلية
11/8/2018
خمسون ألف طن الإنتاج النهائي لمحصول الزيتون في حماة لهذا الموسم
انخفضت كميات زيت الزيتون المنتجة في محافظة حماة لهذا الموسم عن تقديرات الإنتاج الأولية بنسبة 20 بالمئة وذلك بسبب الآفات الحشرية والأمراض التي تعرضت لها ثمار الزيتون في عدد من مناطق المحافظة لاسيما في الريف الغربي .
و أشارت المهندسة سوسن القيسي رئيس مكتب الزيتون في مديرية زراعة حماة في تصريح صحفي إلى أن تقديرات الإنتاج الأولية لمحصول الزيتون في المحافظة بلغت نحو 63 ألف طن من ثمار الزيتون غير أن الإنتاج بعد عمليات القطاف لم يتجاوز 50 ألف طن عازية ذلك إلى العفونة التي أصابت جزء من المحصول جراء الرطوبة والحرارة العاليتين اللتين سادتا فصل الشتاء الماضي .
وبينت القيسي أن هذه الأمراض والآفات انتشرت في محصول الزيتون في المنطقة الغربية من المحافظة لاسيما في قرى عوج وعكاكير وكفركمرة وغيرها من المواقع المتاخمة للحدود الإدارية لمحافظة طرطوس.
وعن نسبة استخراج الزيت من ثمار الزيتون لهذا الموسم أوضحت رئيسة مكتب الزيتون أن النسبة كانت متفاوتة بين صنف وآخر وتتراوح بين 12و 30 بالمئة لافتة إلى أن صنف الصوراني هو الأعلى إنتاجا لزيت الزيتون في حين يستحوذ صنف القيسي على النسبة الأعلى من الزيتون المخصص للمائدة والتخليل .
وبشأن جودة ومواصفات الزيت في معاصر الزيتون الجاري عملية عصره وإنتاجه فيها أكدت القيسي أن العينات المأخوذة من مختلف مناطق المحافظة وبعد تحليلها بينت نتائج التحليل أنها جيدة و نسبة البيروكسيد والحموضة فيها مقبولة لافتة إلى انه بخصوص ما تردد في بعض وسائل الإعلام حول أن قسما من الزيت المنتج في محافظة حماة لهذا العام يعاني من ارتفاع نسبة الحموضة والبيروكسيد وغير صالح للاستهلاك فان ذلك كان محصورا بالزيت الناتج عن ثمار الزيتون المتساقطة خلال موسم الصيف في بعض مناطق المحافظة وعلى نطاق محدود جدا في حين أن باقي إنتاج المحافظة من زيت الزيتون يمتع بمواصفات إنتاجية جيدة.

مواضيع ذات صلة
412 مرات القراءة استمر عمال النظافة في مدينة حماة بعملهم ليحافظوا على النظافة بهدف تحسين الوضع البيئي
12291 مرات القراءة مازال العمل مستمرا من قبل الجهات المعنية في وادي العيون
1658 مرات القراءة تحت شعار:ترشيد استهلاك الطاقه الكهربائيه والحفاط عليها من الهدر في استهلاكها واجب وطني وديني واخلاقي
567 مرات القراءة بتوجيه من السيد المحافظ قام عضو المكتب التنفيذي الاستاذ طاهر العيسى
186 مرات القراءة بتوجيهات من السيد المحافظ تابع مجلس مدينة حماه
1 2 3 4 5 ...

التعليقات

الاســـم
العنوان
التعـــليق
أخبار المحافظة
الأخبار العامة
منوعات
الأخبار المحلية