الجمهورية العربية السورية
وزراة الإدارة المحلية
الأمـانة العامـة
لمحافظة حماة

اتصل بناالشكاوىالخدماتالأخبارالرئيسية
: لمحة عن مدينة أفاميا مدينة أفاميا
Sep 22 2010 12:00AM

موقع وحدود مدينة آفاميا

تقع مدينة آفاميا على بعد /55/ كم إلى الشمال الغربي من مدينة حماه وترتكز على السفح الشرقي لسهل الغاب  .

                                  

وتتوضع على تلة بنهاية جبل شحشبو من الجهة الجنوبية وتطل على سهل الغاب من الجهة الشرقية ويحدها بلدة كفرنبودة من الشرق ومن الغرب سهل الغاب الخصب من الجنوب مدينة السقيلبية ومن الشمال جبل شحشبو وتعتبر مركز ناحية آفاميا .

               

 

ويتبع لمدينة آفاميا مركز ناحية ويتبع لها عدة قرى مثل (ميدان غزال وباب الطاقة ) وبما أنها متوضعة على تلة يظهر للناظر من مدينة آفاميا القسم الأكبر من سهل الغاب إضافة لسلسة الجبال الغربية والشرقية (جبل الزاوية) وهي أرض زراعية خصبة ذات تربة حمراء من المنطقة الشرقية من مدينة آفاميا وذات تربة سوداء ضمن منطقة الغاب من الجهة الغربية وهناك جزء من أراضي المدينة أرض صخرية شمال المدينة كانت قديماً منطقة مقالع حجرية .

ومن الجهة الشرقية للمدينة هناك أودية عميقة تم استثمارها بثلاثة سدود لتجميع المياه الأمطار والفائض من مياه المنحدرة من سلسلة الجبال الغربية للاستفادة منها في ري المحاصيل الزراعية .

وأهم المناطق المحيطة بمدينة آفاميا هي منطقة شطحة من الجهة الغربية ومنطقة محردة من المنطقة الشرقية .

 

لمحة عن تاريخ مدينة آفاميا

كانت مدينة آفاميا تدعى بقلعة المضيق سابقاً وذلك عندمــــا كانت بلدة وسميت قلعة المضيق نسبة للقلعة الموجودة فيها وهي قلعة المضيق الأبية ..
هي قلعة عربية أقيمت في أعلى قمة من هضبة آفاميا ( الأكروبول ) كان فـــــي مكانها حصن قديم اسمه حصن آفاميا لكنه تهدم على آخره نتيجة الحروب والزلازل . أعاد بناء هذه القلعة أو هذا الحصن نور الدين الزنكي وجعلها على شكل القلاع العربية .
سميت بقلعة المضيق لأنهــــا تطل على مضيق يقع بين التل الذي بنيت عليه وجبل شحشبو الذي يقابله .

            

وإن موقع هذه القلعة الاستراتيجي يعطيها أهمية عسكرية كبيرة من أجل الدفاع عن المنطقــة المحيطة بها فهي مقامة على تلـــــــة كبيرة أو هضبة تحيط بها سهول منخفضة وواسعة مـــن جهاتها الأربع وبذا فيكون لها سيطرة كاملة على كل من سهل الغاب ووادي الدورة , وعلى خان شيخون وطار العلا, وعلى سفوح هضبة السقيلبية وبالنظر إلى أن وادي العاصي وهذه السهول الواسعة والخصبة المحيطة به وما فيها من حواضر وتجمعات بشرية والتي تتوافر فيـــــها أسباب المعيشة من الإنتاج الزراعي والحيواني للسكان المتمركزين على مجرى العاصي منــــذ منبعه وحتى مصبه فكان لابد من تأمين الحماية اللازمة لهذه المنطقة .

كان يحيط بالقلعة ســـــور مرتفع مضلع وله أبراج مربعة الشكل كما كان حولها خندق يملأ بمياه نهر العاصي عندما تتعرض القلعة للهجوم . يظهــــر على باب القلعة المقنطر اسم الملك الناصر يوسف حفيد الملك الظاهر غازي وتاريخ (654) هـ . كمــــــا أن الأبراج تحمل اسم الملك الظاهر غازي بن السلطان صلاح الدين الأيوبي وعليها تاريخ (602) هـ

فقدت القلعة أهميتها خلال الحكم العثماني فأهملت , مما حمل السكان على أن يتخذوا منها مساكن لهم وأصبحوا يتوافدون عليها من جميع المناطق من داخل وخارج سوريا وأصبحت ذات كثافة سكانية عالية وساد بين أهلها المحبة والأخوة بالرغم من اختلاف أصلهم وذلك يعود لطبيعة منازل القلعة حيث يشعر الناظر لها وكأنها منزل واحد .

ولكن ما لبث هذه القلعة أن ضاقت بالسكان بسبب التزايد السكاني المستمر وترافق ذلك مع مشروع تجفيف الغاب أيام الوحدة بين سوريا ومصر عام  1958 مما دفع ببعض السكان للنزول إلى أطراف القلعة وبناء منازل لهم فيها وبدأت الحركة العمرانية تتزايد شيئاً فشيئاً مما أدى إلى الحاجة لتنظيم البلدة وفعلاً تم تصديق أول مخطط تنظيمي لمدينة آفاميا (قلعة المضيق ) آنذاك.

وبعد مكرمة السيد الرئيس الدكتور بشار الأسد بصدور المرسوم الجمهوري رقم /327/ تاريخ 5/8/2007 والقاضي بإحداث مدينة من بلدة قلعة المضيق باسم آفامـــيا تحولت هذه   البلدة إلى مدينة و ذلك يعود إلى زيادة اهتمام السلطات بهذه البلــــدة والتي تحمل جميع مقومات المدينة وتبلــــــــغ من الأهمية التي تخولها للحصول على مرتبة المدن .

وقد استنبطت تسميتها بمدينة آفاميا بسبب وجود آثار آفاميا الخالدة بين ربوعها ..

 

المواقع السياحة في مدينة آفاميا

المواقع الأثرية :

تعتبر مدينة آفاميا الأثرية من أهم المعالم السياحية والتي يقصدها السياح من مختلف أصقاع الأرض , لما تحمله هذه المدينة من تاريخ وتعاقب حضارات وموقع ذات طبيعة خلابة ..

كما تعتبر القلعة القديمة ( قلعة المضيق ) بإطلالتها الشامخة على سهل الغاب ومدينة آفاميا معلماً سياحياً يزوره السياح ويلتقطون الكثير من الصور أثناء تحولاتهم في أزقة وشوارع القلعة برغم من أنها مأهولة بالسكان ويقع متحف آفاميا الأثري (خان آفاميا ) في المنطقة الجنوبية من القلعة ولا بد لزائر آفاميا من أن يمر به حتى يشاهد لوحات الفسيفساء الرائعة الموجودة فيه والتي يندر وجودها حتى في أشهر متاحف العالم ..

وتخصص مدينة آفاميا بيوم آفاميا ضمن فعاليات مهرجان ربيع حماه من كل عام .                                 

 - دليل المطاعم والفنادق:

هناك مطاعم سياحية ومنتزهات واستراحات عديدة في مدينة آفاميا :

- مطعم الوادي الأخضر : ويقع في مدخل المدينة من الشرق على طريق خان شيخون ويتمتع هذا المطعم بجوه الطبيعي حيث يقع ضمن منطقة مليئة بالأشجار والأعشاب الخضراء .

- مطعم وفندق تاج آفاميا : يقع على الشارع العام بجانب طلعة القلعة الشمالية وهو عبارة عن مطعم يقدم المأكولات الغربية والشرقية للسياح كما أنه أوتيل للنوم ..

- استراحة آفاميا الشام : تكسب هذه الاستراحة أهميتها من خلال موقعها حيث أنها تقع مباشرة أمام مدينة آفاميا الأثرية وتقوم بخدمة السياح من خلال تقديم الوجبات السريعة والمشروبات المختلفة .

عادات وتقاليد الناس في مدينة آفاميا

يعرف أهالي مدينة آفاميا ( قلعة المضيق )بالكرم وحسن الضيافة واحترام الغريب فله حرمة لا يمكن لأحد أن يمسها ..

ويمكن القول أن لمدينة آفاميا سر غريب حيث يلاحظ دائماً أنه ومنذ القديم لا يدخل أحد لآفاميا ويعيش فيها حتى ولو وقت قصير إلا ويشعر بأنه يسكنها من زمن ويألف ناسها بسرعة ويرتبط بأرضها بعلاقة حميمة ويصعب عليه كثيراً فراقها ..

وهناك بعض العادات والتقاليد التي ترسخت في حياة الناس و تصرفاتهم في الفرح والحزن والمناسبات الاجتماعية والشعبية وأصبحت واقعاً لابد منه منها :

اللباس التقليدي للرجال والنساء في مدينة آفاميا :

يرتدي الناس في مدينة آفاميا الآن لباس يختلف عما كان في الماضي ولكن ما زال بعض الرجال المسنين في المدينة يحافظون على اللباس التقليدي الذي كانوا يرتدونه منذ زمن وهو:

لباس الرجال :

يرتدي الرجال الشروال وهو عبارة عن بنطال قماشي فضفاض ذو سرج طويل يربط من على الخصر بقطعة قماشية ..

كما كان يرتدي فوقه القميص العادي وفوقه الجاكيت ويدعى (قطوشة ) وهو مصنوع من فرو الخروف أو من القماش ذو النوعية عالية السماكة .

ويغطي الرأس ما يسمع (الكدادة والعقال) والكدادة هي عبارة عن قطعة قماشية بيضاء أو حمراء مخططة تغطي الرأس وتكشف الوجه ويتدلى ما يتبقى منها على الكتفين والظهر وتربط بالعقال وهو عبارة عن خيط ذو قطر عريض لونه أسود مصنوع من القطن أو الصوف دائري الشكل له ذيل يتدلى على الظهر .

ولكن هذا اللباس يقل وجوده في المدينة إلا عند البعض من الرجال الذين هم في عمر السبعين وما فوق ..

كما يلبس الرجال  (الكلابية )التي يزينها مايدعى بالتخريج على صدرها وقبتها ويلبسون فوقها ما يسمى ( الدشداشة ) وهي عبارة عن جاكيت مطرز ومزركش بتخريجات تتناسق مع الكلابية .. وما زال الكثير من رجال مدينة آفاميا يحافظون على هذا اللباس ويرتديه الرجال الذين يتجاوزون الخمسين عاماً .                                  

أما عن باقي الشبان والمراهقين فهم يرتدون ملابس معاصرة .

لباس النساء :

كانت ترتدي النساء ما يسمى  (الستري) وهو ثوب طويل يغطي جسدها كاملاً وهو مزركش ومطرز بألوان زاهية ..

وترتدي فوقه النسوة ما يسمى (الشنبر) وهو قطعة قماشية صفراء تغطي الرأس بطريقة معينة ويوضع فوقها ما يسمى

(الشطفة) وهو قطعة قماشية ذات ألوان مزركشة تتناسب عادتاً مع لون الثوب الذي ترتديه المرأة ..

وهذا اللباس ما زالت النساء ذوات الأعمار من خمسين وما فوق تحافظ عليه وترتديه ..

أما لباس النسوة اليوم فهو عبارة عن تنورة طويلة قماشية أو جينز وقميص أو كنزة فوقها وحجاب مصنوع من القماش يغطي الرأس ...

وعادةً تلبس الفتيات ما يسمى ( الجبة أو المانطو) فوق اللباس آنف الذكر .

يعد مجلس مدينة آفاميا شأنه شأن الوحدات الإدارية الأخرى نقطة إدارية رئيسية تعتمد عليها معظم الدوائر الحكومية في تسيير معاملاتها التنسيق معها بمختلف المشاريع التي تقوم بها..

حيث يقوم مجلس المدينة بتسيير طلبات الكهرباء والماء والرد على الطلبات المحولة من مديريات المالية والمصالح العقارية  وغيرها ..

كما يقوم بعملية تنفيذ المشاريع الخدمية من صرف صحي وشوارع وحدائق . ويقوم المجلس بوضع خطط الاستملاك و نقل أملاك الدولة ..

ويقوم مجلس المدينة بمنح رخص البناء والرخص الإدارية للمحلات التجارية والمنشآت الصناعية

الأوراق المطلوبة لرخصة البناء :

طلب خطي

إثبات ملكية (بيان قيد عقاري أو سند بيع مصدق لدى الكاتب بالعدل قبل عام 2003)

بيان مساحي بالعقار أو الحصة السهمية

صورة عن هوية المالك

إعلان بإحدى الصحف الرسمية (في حال كان العقار مملوك على الشيوع)

شهادة هيئة اختيارية (في حال كان العقار مملوك على الشيوع)

موافقة الجوار الشركاء بالعقار (في حال كان العقار مملوك على الشيوع)

الأوراق المطلوبة للرخصة الإدارية :

طلب حطي

مخططات للمحل المراد ترخيص مهنة فيه

صورة عن الهوية

صورتين شخصيتين

موافقة من الدائرة التي تتبع لها مهنة الترخيص

إعلان بإحدى الصحف الرسمية

مواضيع ذات صلة
1649 مرات القراءة حول مدينة أفاميا
1649 مرات القراءة حول مدينة أفاميا

التعليقات

الاســـم
العنوان
التعـــليق
المدن
مدينة حماة
مدينة سلمية
مدينة مصياف
مدينة صوران
مدينة السقيلبية
مدينة محردة
مدينة حلفايا
مدينة كفرزيتا
مدينة طيبة الإمام
مدينة اللطامنة
مدينة أفاميا
سلحب
مورك
وادي العيون